النشرة العنصرية الشهرية (آب 2024)

هذه عينة مما رصدناه خلال شهر آب 2024 من مواقف وقرارات عنصرية وتحريضية تجاه السوريين/ات في لبنان.

1/8/2024

– قال وزير الداخلية بسام مولوي، في مقابلة مع مجلة الأمن العام، إن «ظروف لبنان السياسية والاقتصادية والديمغرافية حساسة، وهو يعاني من هجرة أبنائه، لذا لا نستطيع أن نبدل أولادنا بمواطنين غير لبنانيين وشعبنا بشعب آخر. (…) لم يعد في وسعنا الانتظار أكثر، موضوع النزوح خطير جداً وتفاقم نتائجه أكثر خطورة على البلد».

4/8/2024

– طردت دورية من أمن الدولة سوريين/ات من بلدة بزبينا في عكار.

5/8/2024

– طلب محافظ الشمال رمزي نهرا من جهاز أمن الدولة مؤازرة البلديات «لإجلاء العمال الأجانب المخالفين الذين لا يملكون إقامات شرعية في قضاء ​البترون»​، في مهلة أقصاها 15 يوماً من تاريخ التّبليغ. وشمل القرار بلدات: كفرحلدا، دير بللا، كفور العربي، دوما، حردين، بشعلة، محمرش، وفي بلدات نيحا وراشانا ورشكيدة.

– طلب محافظ الشمال رمزي نهرا من جهاز أمن الدولة «إجلاء العمال الأجانب المخالفين في بلدة كفرحاتا – الكورة في مهلة لا تتعدى الخمسة أيام، على أن يصار إلى إعادة الكشف عند انتهاء المهلة المحددة واتخاذ الإجراءات اللازمة بحق المخالفين واقفال المساكن المخالفة بالشمع الأحمر».

6/8/2024

– طلب محافظ الشمال رمزي نهرا من جهاز أمن الدولة في الشمال «إخلاء السوريين غير الشرعيين في بلدات برسا وكفرعقا وبصرما في قضاء الكورة».

– طلب محافظ الشمال ​رمزي نهرا من جهاز أمن الدولة «إجلاء السوريين غير الشرعيين في بلدة كرم سده (قضاء زغرتا).

– قال محافظ الشمال رمزي نهرا، في تصريح لموقع ليبانون ديبايت، إن «مناطق الشمال تعاني منذ وقت طويل من الوجود السوري غير الشرعي».

– نشر موقع ليبانون ديبايت تقريراً بعنوان «هذه الدولة لم تسأل عن رعاياها!»، تضمن تصريحاً للنائب أديب عبد المسيح.

8/8/2024

– نشرت وكالة الأنباء المركزية تقريراً للصحافية جوانا فرحات بعنوان «الأجانب إلى بلادهم فوراً إلا النازحين السوريين…هل بدأ ترسيم خارطة لبنان الجديد؟».

9/8/2024

– نشرت موقع ليبانون ديبايت تقريراً بعنوان «رب ضارة نافعة… إنعكاس إيجابي وحيد للحرب!»، تضمن تصريحاً لرئيس بلدية القاع بشير مطر، جاء فيه «نحن نقوم بإبلاغ المدارس والمؤسسات المعنية بمحو الأمية في البلدة، أنه يُمنع تسجيل أي نازح سوري دون أن يكون اسمه موجود في البلدية ولا يملك إقامة شرعية من الأمن العام».

– نشر موقع أخبار اليوم تقريراً بعنوان «دول سحبت رعاياها من لبنان… لماذا لا تدعو السوريين أيضاً إلى مغادرته؟!».

12/8/2024

– كتبت رئيسة تحرير جريدة النهار نايلة تويني مقالاً بعنوان «اللبنانيون على قارعة الانتظار»، جاء فيه «ينتظر اللبنانيون خططاً حكومية ونيابية لحل مشكلة النازحين السوريين التي تفاقمت كثيراً، وباتت تهدد الوحدة الوطنية والنسيج الاجتماعي، إضافة إلى تداعياتها السيئة على الاقتصاد المتهالك».

13/8/2024

– طلب محافظ الشمال رمزي نهرا من جهاز أمن الدولة في الشمال «تكليف من يلزم إبلاغ السوريين الذين لا يحوزون على الإقامات الشرعية وجوب الإخلاء خلال مهلة أقصاها 15 يوماً في بلدتي مرياطة القادرية- كفرزينا ومهلة أسبوع في بلدة عرجس في قضاء زغرتا».

16/8/2024

– حرض رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، خلال مؤتمر صحافي، على السوريين/ات في لبنان.

19/8/2024

– نشر موقع ليبانون ديبايت تقريراً بعنوان «ما حدا بيسترجي يدق فيهن… بلدة لبنانية باتت أشبه بمحافظة سورية!».

20/8/2024

– جاء في أسرار جريدة اللواء: «اعتبر مصدر معني أن الفرصة متاحة أكثر من أي وقت مضى لإعادة النازحين السوريين في ضوء خطورة الأوضاع في مناطق تواجدهم، وتقليص المساعدات الأممية لهم، لصالح معالجة النزوح الأوكراني».

25/8/2024

– عرضت قناة MTV حلقة حوارية عن السوريين/ات في لبنان، شارك فيها وزير المهجرين عصام شرف الدين ومحافظ بعلبك- الهرمل بشير خضر والباحث في الشؤون الاقتصادية والمالية مارون خاطر. الأخير تساءل: «أليس هناك من علاقة سببية بين الفقر الذين يعيشه لبنان واللبنانيون ووجود النازحين على أرض لبنان؟».

– عرضت قناة MTV تقريراً خلال نشرتها الإخبارية المسائية بعنوان «السوريون باقون في لبنان رغم الحرب».

27/8/2024

– طردت دورية من أمن الدولة سوريين/ات من بلدة كفرحبو في الضنية.

– طلب محافظ الشمال رمزي نهرا من جهاز أمن الدولة في الشمال «الإيعاز لمن يلزم العمل على تأمين المؤازرة الأمنية لكل من البلديات التالية: كفر عبيدا- البترون، سلعاتا، راسنحاش، حامات، الهري، شكا، اجدبرا، بقسميا، كفرحي، تنورين، شاتين، وجه الحجر، بجدرفل، عبدللي، دريا، تولا، صغار، الدوق، جربتا، مارماما، مسرح، ضهر أبي ياغي، العلالي، راشا، عورة، حدتون، كفرحتنا، رشكيدة، حلتا، رام، عورا، وذلك بغية إجلاء السوريين غير الشرعيين من تلك البلدات والقرى؛ وفي حال عدم التجاوب إقفال المساكن التي يشغلونها بالشمع الأحمر والإفادة».

– دعا نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب الاتحاد الأوروبي، خلال لقائه سفير بلجيكا في لبنان، إلى «تفهم حقيقة الأزمة والضرر الناجم عن وجود النازحين السوريين حيث لا يجب إطلاق عليهم بعد اليوم صفة النازحين، بل صفة مهاجرين غير شرعيين إذ بات هدف وجودهم على الأراضي اللبنانية اقتصادياً، ولبنان لا يمكنه تحمل المزيد من الأعباء الاقتصادية والأمنية الناتجة من جراء وجود النازحين».

28/8/2024

– طردت دورية من أمن الدولة سوريين/ات من بلدة رشكيدة (قضاء البترون)، «بعد رفضهم تنفيذ إنذارات» بضرورة إخلاء البلدة وترك العقارات التي يشغلونها لإعادتها إلى أصحابها.

29/8/2024

– عرضت قناة MTV تقريراً خلال نشرتها الإخبارية المسائية بعنوان «لبنان بين نزوحَين: سوري مغيّب دولياً ولبناني من الجنوب بلا رعاية رسمية».

– عرضت قناة MTV تقريراً خلال نشرتها الإخبارية المسائية بعنوان «في عكار: ولادات مرتفعة للسوريين… قنبلة موقوتة ولا إحصاءات رسمية».

30/8/2024

– طردت دورية من أمن الدولة سوريين/ات من بلدة بصرما (الكورة) «لا يحملون أوراقاً ثبوتية».