النشرة العنصرية الشهرية (نيسان 2024)

1/4/2024

— كتب النائب نقولا صحناوي (التيار الوطني الحر)، في بوست على إكس، «بعد الجريمة المفجعة الجديدة التي هزت الأشرفية، نعزي عائلة الترك وأهل منطقتنا، ونكرر مطالبتنا لوزير الداخلية باتخاذ إجراءات طارئة لتعزيز الأمن في العاصمة. كما نطالب بلدية بيروت بتدريب وتجهيز فوج الحرس وإعادة نشره في شوارع العاصمة، ونطالب محافظ بيروت باتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ التعميم رقم 363 [الخاص بالسوريين/ات] الذي صدر منذ أسبوعين».

— قال النائب هاكوب ترزيان، بعد جريمة حصلت في الأشرفية، «من هنا دعوة متجددة للقوى الأمنية أن تتحمل مسؤوليتها في الأمن والأمن الإستباقي وعلى بلدية بيروت إعادة نشر فوج حرس مدينة بيروت في الأحياء للسهر على أمن المواطنين وأمن كل المناطق، لنقدم أبسط مقومات الحماية لأهلنا الذين نعدهم دائماً أننا إلى جانبهم ولكن الخطر انتقل من الشارع إلى المنازل»، داعياً «أصحاب العقارات الذين يؤجرون أملاكهم بطريقة غير قانونية لجنسيات غير لبنانية للتوقف فوراً عن تأجير ممتلكاتهم بسبب الإكتظاظ السكاني بشكل كبير مما يصعّب عمل القوى الأمنية للسيطرة على الوضع».

— كتب النائب السابق ميشال فرعون، على حسابه في إكس، «الجريمة البشعة التي شهدتها الأشرفية، تؤكد ضرورة التعاطي الرسمي بمسؤولية وشمولية أكبر وأكثر حزماً مع ملف النازحين السوريين، الذي بات يشكل أيضاً ملفّاً أمنياً، مع ارتفاع معدل الجريمة في صفوف النازحين التي تلاحق اللبنانيين الآمنين».

— عرضت قناة MTV تقريراً حول جريمة حصلت في الأشرفية، خلال نشرتها المسائية، ركزت فيه على جنسية المتورطين السورية.

2/4/2024

— عرضت قناة OTV تقريراً حول جريمة حصلت في الأشرفية، خلال نشرتها المسائية، ركزت فيه على جنسية المتورطين السورية.

— كتب نائب رئيس التيار الوطني الحر ناجي حايك، على حسابه في إكس، أن «جريمة قتل نزيه الترك في الاشرفية تؤكد أن الحل المجدي ليس بتنظيم لجوء السوريين في لبنان بل بإعادتهم إلى بلادهم الآمنة».

— عبرت الحملة الوطنية لإعادة النازحين السوريين، في بيان، عن قلقها «من تحويل لبنان إلى ملاذ للجريمة، حيث يتورط النازحون السوريون بشكل متزايد في العمليات الإجرامية المختلفة، بما في ذلك العمليات الإرهابية، والقتل، وعصابات السرقة، وتجارة المخدرات، والتزوير، وبيع اللحوم الفاسدة، وإثارة النعرات الطائفية، مما أدى إلى انهيار منظومة الأمن في البلاد». ودانت «استغلال النازحين السوريين للعنف والجريمة»، منددة بـ«تحويل المخيمات إلى مرتع للمجموعات الإرهابية وعصابات السرقة، التي تقوم بعمليات خطف وقتل وتعطيل القوى الأمنية اللبنانية».

3/4/2024

— قال النائب سيمون أبي رميا (التيار الوطني الحر)، خلال لقاء مع الرابطة المارونية، إن «ملف النزوح يهدد لبنان بهويته وصيغته وكيانه، نظراً لتداعياته السلبية الاقتصادية والمالية والديمغرافية».

4/4/2024

— قال وزير الداخلية بسام مولوي، بعد زيارته البطريرك الماروني في بكركي، إن «هذا الموضوع [السوريين] خطير جداً ويحب حله، وكل اللبنانيين موحدين تجاه خطر الوجود السوري، ولا يمكن لأي دولة تحمله». وأكد على «ضرورة وضع خطة واضحة لعودة النازحين السوريين إلى بلادهم، ونصر على ذلك ضمن إطار زمني نظراً لخطورة هذا الوجود، وجريمة الأشرفية الأخيرة خير دليل على هذا الموضوع».

— كتب النائب نديم الجميل (حزب الكتائب)، على حسابه في إكس، بعد توقيف مخابرات الجيش المشتبه بتورطهم في جريمة الأشرفية، أنه «في ظل ما نشهده اليوم من جرائم وفلتان علينا جميعاً المساهمة بالأمن المجتمعي. لنبدأ من منازلنا ومؤسساتنا بإعطاء أولوية الوظيفة للبنانيين من أبناء مناطقنا أو قرانا قبل الغريب، السوري أو غيره».

5/4/2024

— قال المنسق العام للحملة الوطنية لإعادة النازحين السوريين مارون الخولي إن «تصريحات وزير الشؤون الاجتماعية، تعكس واقعاً مريراً يعاني منه لبنان، حيث يكشف عن مؤامرة دولية خطيرة تستهدف تغيير ديموغرافية البلاد واستبدال الشعب اللبناني بالسوريين. إنها ليست مجرد تحذيرات، بل هي وقائع تثبت ما نعرفه جيداً وما حذرنا منه منذ عام بأن لبنان يواجه تحديات هائلة تهدد بقاءه كدولة وطنية مستقلة».

— في ندوة حول مستقبل لبنان الاقتصادي، قال الخبير الاقتصادي محمود جباعي إن «لا إمكانية لقيام دولة المؤسسات واقتصاد قوي في ظل أزمة النزوح السوري التي تسببت بكلفة تجاوزت الـ48 مليار دولار وباتت تهدد الأمن القومي اللبناني».

6/4/2024

— نشرت جريدة النهار تقريراً للصحافي رضوان عقيل بعنوان «النازحون السوريون «قنابل موقوتة»… والأمن العام يعدّ الاحصاءات».

7/4/2024

— كتب النائب السابق ميشال فرعون، على حسابه في إكس، أن «مشكلة النازحين السوريين باتت من أكبر المشاكل التي تهدد لبنان واللبنانيين، مع المآسي القاتلة الأخرى التي تصيبهم بودائعهم وكرامتهم الاجتماعية والوطنية. فأين البحث الجدي بين من يفترض أن يمثلهم من أجل بلورة موقف موحد وحازم في اجتماع بروكسل في 27 أيار حول هذا الموضوع؟».

8/4/2024

— اعتدى شبيحة من القوات اللبنانية على سوريين/ات في عدد من المناطق اللبنانية، بعد إعلان مقتل منسق القوات اللبنانية في جبيل باسكال سليمان، بعد خطفه في 7 نيسان.

— كتب النائب سيمون أبي رميا (التيار الوطني الحر)، على حسابه في إكس، «الخبر الحزين بمقتل منسق القوات اللبنانية في قضاء جبيل الصديق باسكال سليمان أدمى قلوبنا لكنّه أيقظ فينا الوجع من الانحلال الذي أصاب دولتنا والمعاناة من الفلتان الذي يطال بلداتنا وقرانا خاصة نتيجة تمدد النزوح السوري الذي ما فتئنا ندعو منذ 2011 لوضع حدٍ لهذا التسيّب».

— كتب النائب أديب عبد المسيح (مستقل)، على حسابه في إكس، «نحن في لبنان ماضون نحو تغيير ديمغرافي خطير نتيجة تزايد عدد النازحين السوريين لا سيما على صعيد الولادات التي تتضاعف يوماً بعد يوم، حيث تشير الإحصاءات إلى أن عدد النازحين السوريين سيصبح بعد عدة سنوات موازياً لعدد سكان لبنان».

— كتب النائب ميشال الضاهر (مستقل)، على حسابه في إكس، «آلمنا جداً خبر مقتل باسكال سليمان. قلبنا الليلة مع زوجته وأولاده وعائلته المفجوعة ومحبيه، وتعازينا لهم ولحزبه. أما غداً، فيجب أن ننكب على معالجة تطبيقية وعملية لقضية النازحين السوريين كي لا يتكرر مشهد اليوم في المستقبل».

— قال وزير الصناعة جورج بوشكيان، في بيان، «تستدعي المتابعة التنسيق بين الأجهزة الأمنية وتقاطع معلوماتها وتبادلها حتى تنتهي العملية بسلام، كما يريد جميع اللبنانيين الذين يستنكرون ما حصل، ويتطلّعون إلى استتباب الأمن وفرضه على جميع المواطنين وعلى النازحين السوريين الذين بدل عودتهم إلى المناطق الآمنة في بلدهم سوريا، يفتعلون المشاكل في لبنان من دون سبب إلا لإيقاع التفرقة بين اللبنانيين وبينهم وبين السوريين، وتنفيذ جرائم الخطف والسرقة والتهريب وتعاطي الممنوعات وغيرها».

— كتبت الصحافية في قناة MTV نبيلة عواد، على حسابها في إكس، «جريمتين بأقل من أسبوع من تخطيط وتنفيذ سوريين، وإذا منطالب بحل قضية النازحين وعودتن إلى سوريا منطلع عنصريين… خلص! بيكفي!».

— نشرت جريدة نداء الوطن، تقريراً للصحافية راكيل عتيّق بعنوان «أكثر من 22 ألف سوري حاولوا الدخول خلسةً في سنة»، جاء فيه: «إلى الخطر الأمني والتكلفة المالية – الاقتصادية للنزوح السوري، لا تنفك الأخطار الاجتماعية والديموغرافية و«الوجودية» عن التجسّد في أزمات ومواقف وقرارات، متأتية عن دول أوروبية خصوصاً، لا تأخذ في الاعتبار «الوجود اللبناني» وهدفها التخلّص من «هجرة افتراضية» للنازحين السوريين من لبنان إلى القارة العجوز». 

— كتبت الفنانة مايا دياب، على حسابها في إكس، «إذا بس بدنا نعدد كمية الجرائم المرتكبة بحق اللبنانيين يومياً، من سرقة وقتل واغتصاب وسلب وترعيب، بدنا عدّاد، إلى متى رح نضل ساكتين على اغتصابنا بشتى الطرق يومياً.. فلّوا يا مجرمين.. اليوم المغدور باسكال سليمان حرقلي قلبي وقلوبنا كلنا.. الله يرحمك ويصبر عيلتك المفجوعة..كيف رح نواجه.. وشو يعني نمنع تجوّلن غداً.. هل هذا يكفي؟؟؟».

— قال مدير تحرير جريدة النهار غسان حجار، خلال مقابلة مع موقع الصفا نيوز، «بكل الأحوال الخطر السوري بلبنان هو صار خطر وجودي، منو خطر اجتماعي ولا هو خطر أمني بس، هو خطر وجودي لأنو أول شي قبل ما نقول إنو هودي ممكن يتحركوا عسكرياً أو ممكن يتحركوا اجتماعياً أو اقتصادياً هودي الجماعة مليونين واحد معظمن بعمر الشباب بعمر الإنجاب بعمر الزواج».

— كتبت الأستاذة الجامعية ليلى نقولا، على حسابها في إكس، «آن الأوان لوقفة وطنية شجاعة تعيد السوريين إلى بلادهم. لم يعد هذا الوطن يحتمل. على السوريين الذهاب إلى وطنهم بكرامة ومساعدة وطنهم على النهوض».

— قال المنسق العام للحملة الوطنية لإعادة النازحين السوريين مارون الخولي، خلال مقابلة مع إذاعة صوت لبنان، «خلينا نحكي بالأرقام، كل الأجانب في لبنان، إن كان عم تحكي عن العراقيين أو غير عراقيين، مصريين أو الأجانب الموجودين في لبنان، بشكلو 10 بالمية من الجرائم، بينما النازح السوري بشكل 90 بالمية من الجرائم».

— جاء في مقدمة نشرة الـMTV المسائية، ما يلي: «النزوح السوري غير الشرعي يتحول شيئاً فشيئاً حالة تساهم في زرع الفوضى والسرقة والجريمة».

— نشرت ملكة جمال لبنان السابقة نادين ويلسون نجيم فيديو، على حسابها في إكس، تحدثت فيه عن خطر السوريين/ات.

— قال المؤتمر المسيحي الدائم، في بيان، إن «ما أشارت إليه آخر معطيات التحقيق التي تفيد عن اعتقال سوريين مشاركين في الجريمة، يؤكد أن قضية النازحين السوريين في لبنان بلغت حداً أكثر من خطير لم يعد يجوز السكوت عنه، فالمسألة أصبحت قضية تهدد المواطن اللبناني في وجوده وحياته وأمنه وليس فقط في لقمة عيشه ومجتمعه، مع ارتفاع وتيرة الجرائم المرتكبة من قبل النازحين السوريين وارتفاع عددهم وتجاوزه المليونين ومئتي ألف نازح».

— كتب عضو المجلس السياسي في التيار الوطني الحر وليد الأشقر، على حسابه في أكس: «فليكن مقتل باسكال سليمان الشرارة التي تجمع كافة اللبنانيين على موقف موحد رافض لبقاء النازحين السوريين في لبنان، بعيداً عن أي استغلال آخر قد يسعى إليه البعض».

9/4/2024

— بعد جريمة خطف وقتل باسكال سليمان، برر وزير المهجرين عصام شرف الدين، خلال مقابلة مع تلفزيون الجديد، اعتداء شبيحة القوات اللبنانية على سوريين/ات في عدد من المناطق، كما تحدث مجدداً عن وجود 20 ألف مسلح سوري في مخيمات لبنان.

— عقد وزير الداخلية بسام مولوي مؤتمراً صحافي حرض فيه على السوريين/ات في لبنان.

— قال رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، خلال مؤتمر صحافي، «الجريمة المروعة شو ما كانت دوافعها ولو انو الظاهر منها لحد هلق هو السرقة هي نتيجة لعبة أمم لعبة خارجية مع تواطؤ داخلي للأسف بابقاء ما يزيد عن مليونين سوري بلبنان مع كل ما يعنيه هيدا الشي من مخاطر وجودية ع لبنان، من بينها المخاطر الأمنية متل ما حصل مع باسكال وغيرو بالأيام الماضية».

— كتب النائب إبراهيم كنعان (التيار الوطني الحر)، على حسابه في إكس، «عزاؤنا لعائلة باسكال سليمان وحزبه وجميع اللبنانيين… وليكن شهيداً للوحدة الداخلية في التعاطي العملي والجدي والفاعل مع كافة الملفات لاسيما ملف النازحين السوريين وضبط الحدود».

— كتب النائب نقولا صحناوي (التيار الوطني الحر)، على حسابه في إكس، «العنف ما بعمرو كان الحل، العنف بولّد عنف… الحل ينفرز السوريين 3 فئات، لي معرض للخطر إذا رجع وهني قلال كتير، لي عم يشتغل بصورة شرعية ونظامية ولبنان بحاجة إلو، والفئة التالتة لازم ترجع على سوريا بشكل فوري… ما بيزبط يكون في شعبين ببلد واحد، لازم نتحد عالحل».

— كتبت النائبة ندى البستاني (التيار الوطني الحر)، على حسابها في إكس، «باسكال سليمان ضحية جديدة لتفلّت النزوح ومحاولة للعبث بوحدة البلد. كل الاعتماد على الجيش اللبناني ومخابرات الجيش والأجهزة الأمنية والقضائية للحماية من أي فتنة داخلية. لازم كلنا نتحد لمواجهة مخاطر النزوح وتداعياتو يلّي سبق وحذرنا منو».

— كتب نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب (التيار الوطني الحر سابقاً)، على حسابه في إكس، «مقتل باسكال سليمان عمل إجرامي جبان والأجهزة الأمنية مطالبة بإنزال أشد العقوبات بالمجرمين ووضع حد للفلتان الأمني والنزوح العشوائي الذي بات يهدد بفتن متنقلة».

— قال النائب جورج عقيص (القوات اللبنانية)، خلال مقابلة مع موقع الصفا نيوز، إن «النزوح السوري والسلاح المتفلت والعصابات كلها وجوه لعملة واحدة هو سقوط الدولة في لبنان».

— كتب النائب الياس جرادة (مستقل)، على حسابه في إكس، «دعواتنا المتكررة إلى تطبيق القانون، هي من أجل حماية السوريين قبل اللبنانيين ومن أجل الحفاظ على حقوق الجميع، بما يحمي وطننا لبنان ويقيه من أي استغلال لهذا النزوح في مشاريع فتنوية مقيتة قد تعرض لبنان لتهديد وجودي مفتعل كنا قد حذرنا منه».

— كتب النائب فريد هيكل الخازن، على حسابه في إكس، «ندين ونستنكر بشدة الجريمة البشعة بخطف باسكال سليمان وقتله. المطلوب تبيان الحقيقة وإنزال أشد العقوبات بالمجرمين. الجريمة تدفعنا لمقاربة مسألة النزوح السوري بشكل مختلف لمعالجته».

— ذكر التيار الوطني الحر، في بيان، بأن «مشاركة سوريين في الجريمة تعيد تسليط الضوء على المخاطر الناجمة عن كثافة النزوح السوري إلى لبنان، والتي كان التيار ورئيسه أول من دعا إلى التنبه إليها ومعالجتها بما يؤدي إلى ضبط النزوح وتحقيق العودة».

— قال رئيس الحكومة الأسبق فؤاد السنيورة، في بيان، إن «قضية النازحين السوريين مسألة يجب أن تكون موضوع إجماع بين اللبنانيين»، وشدد على «أهمية ضبط ومعالجة هذا الملف والتزام النازحين السوريين القوانين اللبنانية خلال تواجدهم المؤقت في لبنان».

— كتب نائب رئيس التيار الوطني الحر ناجي حايك، على حسابه في إكس، «محمد سرور مقتولاً في بيت مري. لبناني آخر ينضم إلى قافلة ضحايا تغييب الدولة وإغراق الوطن بالنازحين والغرباء».

— قالت الصحافية سمر أبو خليل، خلال إجرائها مقابلة عبر تلفزيون الجديد، «رغم من كل المآسي اللي عم بسببها النزوح السوري في لبنان في كل شي، شيل ع جنب الاقتصاد والمعيشة وغيرها. في جرائم عم تصير وعم ترتكب في سرقات في نهب في اغتصاب كل هالفلتان الأمني اللي عم صير».

— كتبت الصحافية ندى إندراوس، على حسابها في إكس، «بأبشع الطرق قتل باسكال سليمان على يد سوريين. قبله قتل رجل مسن بالأشرفية على يد عاملة سورية ومتواطئين معها سوريين وجريمة بالبترون والجنوب وإهدن، وغيرها حتى أصبح 35% من الجرائم بلبنان مرتكبها سوريين. هل لازم ننطر تيكون في باسكال آخر وينفلت الوضع قبل ما يحسم الأمر ونرجعهم لبلدهم؟».

— جاء في مقدمة نشرة أخبار تلفزيون الجديد المسائية، ما يلي: «ودفن الضحية لن يدفن حقائق منتظرة من الأجهزة الأمنية لكشف بقية عناصر الجريمة وتوقيف المتوارين من أفرادها، والأهم هو الوصول إلى إجماع لبناني على معالجة ملف النزوح السوري وترتيب عودة عاجلة رغم أنف الأمم، فكل الإحصاءات والتصريحات والإنذارات من المسؤولين اللبنانيين أنذرت وتنذر بهذه الصواعق المتفجرة، إذ كشف وزير الداخلية بسام مولوي أن خمسة وثلاثين بالمئة من الموقوفين بالسجون هم من التابعية السورية».

— جاء في مقدمة نشرة الـMTV المسائية، ما يلي: «يوماً بعد يوم وجريمة بعد جريمة تزداد خطورة الوجود السوري غير الشرعي في لبنان بوتيرة تصاعدية ومعها النقمة الشعبية».

— عرضت قناة MTV خلال نشرتها الإخبارية المسائية تقريراً بعنوان «كيف تتوزع الجرائم التي ارتكبها السوريون في لبنان؟».

— قال ناشر موقع ليبانون فايلز ربيع الهبر، خلال مقابلة مع منصة بالمباشر، «مبارح الجيش أوقف سوريين ضالعين بهذه العملية، طبعاً هذا لا ينطبق على كل الشعب السوري الموجود بلبنان، بس 10 أشخاص قادرين يشوهو صورة مليونين».

— قال الصحافي رياض طوق، خلال مقابلة مع سبوت شوت، إن ملف السوريين/ات «بدأ يشكل خطراً على الأمن القومي اللبناني».

— في تقرير بعنوان «هؤلاء غطوا النزوح… ويتباكون اليوم»، عرضته قناة OTV، جاء «ليس باسكال سليمان الضحية الأولى وعلى الأرجح لن  يكون الضحية الأخيرة لتفلت الوجود السوري في لبنان».

— قال رئيس حركة التغيير إيلي محفوض، في تصريح لموقع ليبانون ديبايت، إنه «يجب معالجة أزمة اللجوء السوري في أسرع وقت ممكن، لأنه من غير المقبول أن ننتظر هذه الجريمة وغيرها من الجرائم لكي يتم البت بضرورة معالجة هذه الأزمة».

— طالب المنسق العام للحملة الوطنية لإعادة النازحين السوريين مارون الخولي، في بيان، بـ«وضع حد للعنف والفوضى التي تعانيها بلادنا، وندعو السلطات القضائية والأمنية إلى التحقيق الفوري وتقديم العدالة لباسكال سليمان. إن وفاته [باسكال سليمان] هي رمز لفوضى انتشار مئات الآلاف من النازحين السوريين غير المسجلين في المناطق واستمرار عمليات تهريب السوريين على الحدود اللبنانية- السورية (…). إن القتل الوحشي لباسكال سليمان هو غضب مقزز يكشف عن الجرح المتقيح الناجم عن العنف الجامح للنازحين السوريين في بلدنا. نحن نطالب بوضع حد لهذا العنف الذي ابتليت به أمتنا».

— لفتت حركة التجدد للوطن، في بيان، إلى «خطورة النزوح السوري المتفلت من كل الضوابط»، داعية «الحكومة للانكباب على معالجة ملف النازحين السوريين بما يحفظ لبنان وأمنه واستقراره».

10/4/2024

— كتب النائب جورج عقيص (القوات اللبنانية)، على حسابه في إكس، «يوم الجمعة، يوم وداع  باسكال سليمان، يجب أن يكون يوم غضبٍ عارم بوجه ثلاثية: السلاح غير الشرعي، النزوح غير الشرعي وعصابات الجريمة المنظمة المنتشرة على مدى الوطن».

— قال النائب غياث يزبك (القوات اللبنانية)، خلال مقابلة مع تلفزيون الجديد، «بينتخبوا بشار الأسد وبروحو سبت وأحد ع سوريا وبيرجعوا ع لبنان وموجدين بلبنان بصفة نازح، ما بقى فينا نكفي هيك. إذا بدنا نكذب ع حالنا رح يموت باسكال وح يموت جورج ويموت حسين وعلي وكل يوم رح نشوف جريمة أكتر».

— قالت نائبة رئيس التيار الوطني الحر مارتين نجم كتيلي، خلال مقابلة مع سبوت شوت، إن «الرد الصالح والأنسب على ما حصل مع منسق القوات اللبنانية باسكال سليمان هو التكاتف الوطني والجماعي لإعادة النازحين السوريين إلى بلدهم بطريقة قانونية قبل أن تتكرر هذه الجريمة مرة أخرى».

— كتب الصحافي جاد أبو جودة، على حسابه في إكس، «الشعارات التي تصف حزب الله بالإرهابي وأعمال العنف ضد السوريين تعبير جديد عن انعدام المسؤولية الوطنية لدى فريق سياسي أدت رهاناته الخاطئة على الحرب السورية منذ عام 2011 إلى اغراق لبنان بالنزوح الذي دفع ثمنه باسكال سليمان بحياته…».

— نشرت وكالة الأنباء المركزية تقريراً للصحافية جوانا فرحات، بعنوان «جريمة سليمان كشفت المستور…مجموعات مسلحة منظمة داخل مخيمات النازحين غب الطلب»، جاء فيه: «السؤال مطروح ومشروع إذا سلمنا جدلاً بأن الجريمة غير موصوفة والهدف منها سرقة سيارة سليمان وفقاً لما توصلت إليه التحقيقات الرسمية التي تجريها مديرية المخابرات في الجيش اللبناني. لكن مجرد أن تكون هذه «العصابات» السورية وصلت إلى مناطق في عرين كسروان وجبيل وتغلغلت بين البيوت وداخل الأحياء السكنية لتصطاد الآمنين الأبرياء وتقتلهم بهمجية بهدف «السرقة»  فهذا يعني أن أزمة النزوح تخطت كل الخطوط الحمراء ولم يعد شعار ضبط النفس ينفع».

— خلال مقابلة مع برنامج «نهاركم سعيد»، الذي تعرضه قناة LBC، حرض وزير الشباب والرياضة جورج كلاس على أموات السوريين/ات.

— وفي الحلقة نفسها من برنامج «نهاركم سعيد»، حرضت الصحافية ندى إندراوس على السوريين/ات، وجملتهم/ن جميعاً مسؤولية الجرائم.

11/4/2024

— قالت الدائرة الإعلامية في القوات اللبنانية، في بيان، إن «المطالبة بعودة اللاجئين السوريين أصبحت أكثر إلحاحاً، بعدما أصبح واضحاً حجم عدد الأعمال الإجرامية والمخلّة بالأمن التي يقوم بها البعض منهم، ولكنها تشدد في الوقت نفسه بأن المطالبة بعودة اللاجئين السوريين إلى ديارهم شيء، والتصرُّف بحقد وهمجية شيء آخر مختلف تماماً».

— سأل المنسق العام للحملة الوطنية لإعادة النازحين السوريين مارون الخولي، في تصريح، «أين الأصوات المنددة بالنزوح الذي كلّف لبنان 57 مليار دولار وسبب بانهيار الاقتصاد والعملة الوطنية وخسارة أموال المودعين اللبنانيين. أين الغضب من الخروقات الأمنية والأضرار البيئية والبنية التحتية المتداعية التي سببها هذا الاحتلال غير الشرعي؟ (…) هؤلاء النازحون السوريون ليسوا ضحايا. إنهم يستولون على فرص العمل والمؤسسات والمنازل والمهن، ويهددون التوازن الديمغرافي والكيان اللبناني».

— عرضت قناة MTV بعنوان «النزوح السوري في سن الفيل وبرج حمود»، نقلت فيه آراءً تحريضية على السوريين/ات.

— أصدرت بلدية زغرتا بياناً ذكرت فيه إجراءات جديدة بشأن السوريين/ات الذين يعيشون في نطاقها.

— أصدرت بلدية لحفد بياناً ذكرت فيه إجراءات جديدة بشأن السوريين/ات الذين يعيشون في نطاقها.

— أصدرت بلدية عمشيت بياناً ذكرت فيه إجراءات جديدة بشأن السوريين/ات الذين يعيشون في نطاقها.

— وزعت منشورات في عدد من المناطق تنذر السوريين/ات بضرورة إخلاء منازلهم خلال 48 ساعة.

12/4/2024

— كتب النائب إبراهيم كنعان (التيار الوطني الحر)، على حسابه في إكس، «في هذا النهار سنودع شاباً آمن بلبنان وأسس فيه عائلة مثالية ومستقبلاً وناضل وفق قناعاته ومن موقعه من أجل سيادة دولته والقانون على أرضها ومؤسساتها. على دولته اليوم قبل الغد، وعوضاً عن التباكي بدموع العجز والذل والارتهان على مصيره، أن تحزم أمرها وتنتفض لكرامتها وكرامة أبنائها فتحاسب القتلة ومن وراءهم وتعالج بقرار واحد الثغرات الحدودية والداخلية وتعمل على عودة النازحين السوريين إلى بلادهم شاء من شاء وآبى من آبى».

— قال النائب زياد حواط (القوات اللبنانية)، في كلمة ألقاها خلال جنازة باسكال سليمان، «موضوع النازحين أساسي ومهم ويجب معالجته ومقاربته بشكل حازم ونهائي، فالنازحون حتماً يجب أن يعودوا إلى بلادهم، فمن المرفوض أن يبقى بعض منهم بيعمل شو ما كان، بيتنقل وين ما كان وبيسرق وبيقتلوا مين ما بدوا، ويكون أحياناً قاتل غب الطلب. أزمة النزوح كبيرة وخطيرة فقد بتنا رهائن في بلدنا والأسوأ سنصبح غرباء أيضاً، خبزنا لم يعد يكفي لشعبين، ولا اقتصادنا ولا البنى التحتية في لبنان بيحمل شعبين، أمننا وأماننا في خطر، وأي منطق أو عقل بشري يقبل أن يصبح اللبنانيون مشروع نزوح وغيرنا يأخذ محلّنا وبالتالي مهما كانت الظروف الإنسانية أرضنا وديمغرافيتنا لا قدرة لديها بتحمّل شعبين من جديد».

13/4/2024

— جاء في مقدمة نشرة أخبار تلفزيون الجديد المسائية، ما يلي: «على أن تكون خطوة الاتحاد الأوروبي هذه توطئة لمؤتمرِ مستقبل سوريا في السابع والعشرين من أيار المقبل. وقد حشد هذا المؤتمر العام الماضي دعماً مالياً لسوريا من تعهدات  بروكسل إذ أَقر لها تسعة مليارات وسبعمئة مليون يورو للمساعدات الإنسانية والتنموية، ولبنان لم يحصُلْ من هذه المليارات إلاّ على تجاوزات النزوح السوري وعمليات السرقة والقتل وتهديد الأمن الاجتماعي».

— برر المنسق العام للحملة الوطنية لإعادة النازحين السوريين مارون الخولي، خلال مقابلة مع إذاعة صوت لبنان، الاعتداء على السوريين/ات.

14/4/2024

— قال متروبوليت بيروت وتوابعها للروم الأرثوذكس المطران الياس عودة، خلال عظة الأحد، «برز خطر آخر بسبب تفلت الأمن نتيجة عدم المحاسبة والإفلات من العقاب، وإهمال ضبط الحدود وتدفق أعداد كبيرة من غير اللبنانيين، وجود معظمهم غير قانوني، وبعضهم خارجون على القانون كما تؤكد الإحصاءات، ويرتكبون الجرائم في حق اللبنانيين، ومنها جريمة الأشرفية، وبعدها جريمة جبيل وغيرها من الجرائم المعلومة وغير المعلومة».

15/4/2024

— نشر رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل فيديو، على حسابه في إكس، قال فيه: «بعد ناقص برهان انو النزوح السوري خطر وجودي على لبنان وعلى اللبناني بحياتو؟ من دون ما نحكي عن قدرة استغلالن سياسياً أو أمنياً أو عسكرياً».

— أصدر محافظ الشمال رمزي نهرا قراراً «طلب فيه من البلديات والمخاتير في القرى التي لا يوجد فيها بلديات، ضبط تحركات النازحين السوريين واتخاذ القرارات الفورية اللازمة لازالة كافة التعديات والمخالفات على الأملاك العامة والخاصة».

— أصدرت بلدية النبطية بياناً ذكرت فيه إجراءات جديدة بشأن السوريين/ات الذين يعيشون في نطاقها.

16/4/2024

— خلال مؤتمر صحافي، بعد اجتماع تكتل لبنان القوي، قال رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل «الله يرحم كل الناس يلي عم يموتو نتيجة أزمة النزوح السوري، كل يوم عم نسمع بحادثة، لكن السؤال هل نحن بحاجة لجريمة باسكال سليمان لنعرف خطر النزوح السوري؟». 

— اعتدت مجموعة من شبيحة جنود الرب على تلاميذ سوريين/ات في مدرسة رسمية في سد البوشرية.

— نظمت لجنة الشباب في هيئة قضاء جبيل في التيار الوطني الحر اعتصاماً أمام مدرستي عمشيت المختلطة المتوسطة الرسمية وجبيل الرسمية الثانية، اللتين تدرسان الطلاب السوريين في فترة بعد الظهر، مما دفع بإدارتهما إلى وقف التدريس وإعادة التلاميذ السوريين إلى ذويهم.

— سلم حزب الوطنيين الأحرار كتاباً إلى البطريرك الماروني، جاء فيه: «غني عن القول بأن موجات النزوح السوري وانفلاشه غير المنظم في لبنان، تسببت منذ 2011 بتداعيات خطيرة على صعد الأمن والاقتصاد والتعليم والصحة والبيئة وسوق العمل والخدمات والتوازن الاجتماعي والبنية التحتية وسواها…، وقد تفاقمت تدريجاً إلى أزمة دولية».

— أصدرت بلدية مغدوشة بياناً ذكرت فيه إجراءات جديدة بشأن السوريين/ات الذين يعيشون في نطاقها.

17/4/2024

— كتب النائب سيمون أبي رميا (التيار الوطني الحر)، على حسابه في إكس، «انطلاقاً مما يشكل الوجود السوري من خطر وجودي يتطلب وحدة وطنية ومقاربة موحدة لهذا الملف من قبل كل القوى السياسية».

— على خلفية جريمة العزونية، اتخذ رؤساء بلديات الجرد الأعلى إجراءات خاصة بالسوريين/ات الذين يعيشون في نطاق هذه البلديات.

— نشرت وكالة الأنباء المركزية تقريراً للصحافي يوسف فارس، بعنوان «النزوح السوري قنبلة موقوتة خطرها يتعدى الأمن إلى الوجود»، جاء فيه «كل ذلك يضاف إلى الخطر الأكبر المتمثل بالنازحين السوريين الذين يقدمون يومياً دلائل إضافية على أنهم باتوا يشكلون عبوة ناسفة للمجتمع اللبناني، ليس من حيث كثافتهم والعبء الكبير الذي يلقون به على هذا البلد فحسب، بل من حيث تزايد معدلات الجريمة التي في غالبيتها يرتكبها سوريون إذ لم يعد جائزاً الاختباء خلف الأصابع. فالاحتقان يتفاقم بشكل خطير في أماكن تواجد السوريين ويجب تدارك الأمر قبل فوات الأوان، وثمة جرائم وصدامات وحوادث متفرقة تحصل في العديد من البلدات بين النازحين وأبنائها. يومياً تحصل اعتداءات على لبنانيين».

— نشرت جريدة نداء الوطن تقريراً للصحافي مايز عبيد، بعنوان «محافظ الشمال يُسطّر تعاميم… للتعاميم»، جاء فيه «إذا كان ثمّة وصف يطلق على الوجود السوري في مناطق الشمال، فـ«الفوضى» هي الوصف الأدقّ، وتتجلّى مع عدم التنظيم والعشوائية، في سكنهم وعملهم وتنقلاتهم، وكل ما يختصّ بشؤون حياتهم في لبنان. في مناطق عكار والشمال (طرابلس، المنية، الضنية)، يعيش النازح السوري كما اللبناني، يستأجر المنازل ويدير مؤسسات، ويقود سيارات وآليات. ولو سُمح له بدخول سلك الدولة ووظائفها لنافس اللبناني أو أخرجه من كنفها ومؤسساتها».

— نشرت جريدة نداء الوطن تقريراً للصحافي طوني عطية، بعنوان «ديناميكية متنيّة في ملف النازحين… برج حمود الحلقة الأصعب».

18/4/2024

— أصدر قائممقام البترون روجيه طوبيا سلسلة قرارات بشأن السوريين/ات الذين يعيشون في نطاق إدارته.

— داهمت مخابرات الجيش وجهاز أمن الدولة مخيماً في المرج، وهدمت عدداً من الخيم، بذريعة لجوء مرتكبي جريمة العزونية إليها.

19/4/2024

— عقد رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع مؤتمراً صحافياً حرّض فيه على السوريين/ات. ومما قاله «شعب داشر هلأ، بيشتغل شو ما بدك، وأكبر دليل الجرائم يلي عم ترتكب، مشان 50 ليرة بيقتل إنسان، كيف إذا مشان معاش وبارودة وفرد وتقديمات؟ بيقتلوا كل الشعب اللبناني».

— كتب نائب رئيس التيار الوطني الحر ناجي حايك، على حسابه في إكس، «افتكرنا التجربة بتعلّم، يبدو لاء، بس لأنو النزوح خطر وجودي على لبنان ما بدنا سجالات عقيمة».

— نشر موقع القوات اللبنانية تقريراً بعنوان «ملف النازحين السوريين.. لترحيل كل من هو غير قانوني»، جاء فيه «عاد ملف النازحين السوريين إلى الواجهة، وبدأ يتفاعل بشكل كبير خصوصاً لناحية تداعياته الخطيرة أمنياً واقتصادياً على لبنان. الوضع لم يعد يحتمل، والأعباء باتت كثيرة، خصوصاً أن لبنان ليس بلداً للجوء، والأعداد الهائلة من النازحين باتت تشكل خطراً على هوية لبنان ووجوده، خصوصاً أن الأحداث الأمنية تتضاعف والجرائم تكثر، والوضع غير مقبول».

— قال رئيس بلدية الدكوانة أنطوان شختورة، خلال مقابلة مع منصة الصفا نيوز، «بنصح لكل رئيس بلدية بدو يعمل قبضاي وبدو يعمل متل ما عم نعمل ياخد تلفونات النسوان [السوريات]».

— بدأت قناة MTV بعرض سلسلة من التقارير التحريضية والتضليلية ضد السوريين/ات. عرضناها هنا.

20/4/2024

— قال رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، خلال مقابلة مع جريدة «لوريان لو جور»، «قبل فترة طويلة من عملية ارتكاب الجريمة، كانت مشكلة النازحين السوريين في لبنان موجودة. المسألة  ديموغرافية واقتصادية واجتماعية، لكنها قبل كل شيء وجودية».

— وصف الصحافي ألان سركيس السوريين/ات في لبنان، خلال مقابلة مع «ليبانون أون»، بـ«الاحتلال الديمغرافي».

22/4/2024

— قال النائب الياس اسطفان (القوات اللبنانية)، بعد زيارته محافظ البقاع كمال أبو جودة، «المواطن لم يعد يحتمل تبعات الوجود السوري وتداعياته على مختلف الصعد بعد أن بات يشكل خطراً وجودياً على لبنان».

— نشرت جريدة نداء الوطن كاريكاتيراً للرسام إيلي خوري يربك بين هجرة اللبنانيين/ات ووجود السوريين/ات في لبنان. 

— نشر موقع القوات اللبنانية تقريراً بعنوان «البلديات متأهِّبة.. النزوح السوري خطر وجودي»، جاء فيه «ثمة شبه إجماع لبناني على أن النزوح السوري بلغ مستويات خطرة في لبنان. بالتالي ليس مستغرباً ما نشهده من تحرك لعدد كبير من البلديات أخيراً لضبط النزوح السوري الذي بات في مستوى أزمة وجودية لم تعد تحتمل أي تسويف أو مماطلة أو مزايدة (…). إلى حد أنه تكبد خسائر بعشرات مليارات الدولارات نتيجة الأعباء التي حلت به نتيجة النزوح السوري، على الصعد كافة، الاقتصادية، البيئية، المعيشية، البنى التحتية، الكهرباء، المياه، الخدمات العامة وغيرها، وصولاً إلى التهديد الأمني للبنانيين جميعاً وجرائم القتل والخطر على الديمغرافيا اللبنانية الهشة إلى الخوف من تغيير هوية لبنان بالكامل».

23/4/2024

— نشر موقع لبنان الكبير تقريراً للصحافية لينا دوغان، بعنوان «شرف الدين: النازحون لا اللاجئون هم العبء»، جاء فيه «يعيش لبنان هذه الأزمة منذ ما يقارب الأحد عشر عاماً، ولكن وصل الحد الى ارتفاع معدل الجريمة بصورة ملحوظة جداً مع تفاقم الوجود السوري، حتى أن معظم الموقوفين في السجون اللبنانية بجرائم جنائية من السوريين».

— قال وزير المهجرين عصام شرف الدين في التقرير نفسه إن «موضوع النازحين السوريين وليس اللاجئين، يشكل عبئاً اقتصادياً، تربوياً، اجتماعياً، بيئياً ومؤخراً أمنياً، وقد رأينا جميعاً الحالة التي وصلنا إليها، وهذا العبء لم يعد باستطاعة لبنان تحمله لسبب واضح هو الأعداد الكبيرة من النازحين مقارنة بعدد السكان».

— نشرت جريدة نداء الوطن تقريراً للصحافي ألان سركيس بعنوان «النزوح والرئاسة توأمان في الرهان الساقط… على باريس»، جاء فيه «حجم النزوح السوري بات يشكّل الخطر الأكبر على الدولة اللبنانية».

— قال المنسق العام للحملة الوطنية لإعادة النازحين السوريين مارون الخولي، تعليقاً تصريح المفوض الأوروبي لشؤون التوسع والجوار أوليفر فارهيلي، إن «لبنان، الذي يواجه أزمة نازحين تجاوزت نصف سكانه، يواجه خطر انهيار بنيته التحتية بأكملها في الجوانب المالية والبيئية والاقتصادية والسكانية والأمنية والاجتماعية».

24/4/2024

— شرح النائب سيمون أبي رميا (التيار الوطني الحر)، خلال مشاركته في مؤتمر الجمعية البرلمانية الفرنكوفونية في مونتينيغرو، ممثلاً مجلس النواب، «تداعيات النزوح الخطيرة الوجودية على لبنان من مختلف النواحي السياسية والاقتصادية والديموغرافية».

— جال محافظ الشمال رمزي نهرا في مخيم للاجئين/ات السوريين/ات في بلدة كوبا (البترون)، حيث زعم وجود مسلحين ومتطرفين.

— اتخذت بلدية بعبدات سلسلة إجراءات بحق السوريين/ات الذين يعيشون في نطاقها.

— ترأس محافظ عكار عماد لبكي اجتماعاً لرؤساء الاتحادات البلدية في عكار «في إطار الجهود الرسمية لتنظيم النزوح السوري في لبنان». وخلال الاجتماع، قال لبكي «مستمرون بالتنظيم المطلوب وقرارنا واضح والبلديات معنا أيضاً، فهناك خطر ديموغرافي كبير، خصوصاً في منطقة كعكار قريبة من الحدود السورية».

— نشرت جريدة نداء الوطن تقريراً للصحافية رمال جوني، بعنوان «الملف يتحرك جنوباً: فئة الشباب الأكثر خطورة».

— نشرت جريدة الجمهورية تقريراً للصحافي عماد مرمل بعنوان «تَقاطع المخاوف الداخلية والخارجية يُحرّك ملف النازحين ولكن…»، جاء فيه «مع أن تحديات الحرب على الجبهة الجنوبية تتصدر أولوية الاهتمامات الداخلية في هذه المرحلة، إلا أن قضية النزوح السوري اقتحمت مجدداً الصف الأمامي في جدول الأعمال اللبناني وراحت تنافس على صدارته، تحت وطأة تفاقم التهديد الوجودي الناتج عنها، واتساع مخاطر عوارضها الجانبية التي كادت أن تتسبب في فتنة أخيراً بعد قتل عصابة سورية المسؤول القواتي باسكال سليمان».

— عقدت الجبهة السيادية مؤتمراً صحافياً تناولت فيه ملف السوريين/ات، فحذرت من خطورتهم/ن، وأمهلتهم ساعات لإخلاء المخيمات.

— خلال مقابلة مع «ليبانون أون»، قال وزير الدفاع الأسبق يعقوب الصراف «الدعارة والمخدرات ببرج حمود حكماً مرتفعة مشكلتك انو السلطات تبعنا ما بتخبر ما بتظهر ما بتساعد».

25/4/2024

— عقد النائبان جورج عقيص والياس اسطفان (القوات اللبنانية) مؤتمراً صحافي في زحلة تناول «ملف النازحين السوريين». وقال عقيص «لا نقبل أن نكون عرضة لتزايد الجريمة ولحصول انفجار أمني شديد لا نستطيع تحمله».

— حلقة تحريضية جديدة من برنامج «صار الوقت»، على قناة MTV، ضد السوريين/ات، حيث أعلنت المحطة تقديمها شكوى ضد الدولة اللبنانية لإنهاء «الاحتلال المقنع».

26/4/2024

— قال رئيس الحكومة نجيب ميقاتي، في بداية جلسة حكومية، «إننا نحذر من خطر الإمعان بإطلاق توصيفات وتحذيرات لعرقلة عودة النازحين طوعاً وإعادة المحكومين والنازحين غير الشرعيين منهم إلى سوريا، بحجة عدم وجود مناطق آمنة، فنسأل المجتمع الدولي عن مخاطر تحوُّل لبنان إلى مناطق آمنة للنازحين، وغير آمنة للبنانيين؟ وهذا ما يرفضه جميع اللبنانيين، من منطلق وطني حفظاً للاستقلالية الكيانية للوطن».

— كتب النائب زياد حواط (القوات اللبنانية)، على حسابه في إكس، «المواجهة مستمرة. كما حررنا لبنان وحققنا الانسحاب العسكري السوري قبل 19 سنة نعمل اليوم لتحرير الوطن من وجود النازحين السوريين غير الشرعيين وخطرهم على الوجود. وسننجح».

— قال النائب بيار بو عاصي (القوات اللبنانية)، بعد زيارة لوزير الداخلية بسام مولوي، «الكيان اللبناني مهدد بسبب الأعداد الهائلة للسوريين».

— تساءلت يمنى الجميل، على حسابها في إكس، «كيف استبدلتم احتلال 30 ألف جندي سوري باحتلال مليونين نازح سوري يهددون فكرة ووجود لبنان؟».

— وجه أهالي زوق مكايل كتاباً إلى البلدية أشاروا فيه إلى أن «هناك العديد من الجرائم التي تُرتكب لا نستطيع تعدادها في هذا الكتاب لكثرتها، ولم نلقَ حتى اليوم أي تعاط جدي ومسؤول مع هذا الوجود الخطير، الذي يشكل خطراً ديموغرافياً حقيقياً، والذي فقدنا بسببه مؤخراً المواطنة مارلين طعمة مصري، وحفيدها شربل».

27/4/2024

— طالب البيان الختامي لـ«اللقاء الوطني» الذي نظمته القوات اللبنانية في معراب، بـ«تنفيذ خطة مستعجلة وحاسمة لاعادة السوريين المقيمين على الأراضي اللبنانية بطريقة غيرِ مشروعة إلى ديارهم، إنفاذاً للإتفاقية الموقعة سنة 2003 بين الدولة اللبنانية والمفوضية العليا للاجئين، والتي لا تعتبر لبنان بلد لجوء، لأن بقاء هؤلاء ينسف أسس الكيان ويشكل قنبلة موقوتة باتت على شفير الإنفجار».

— نشرت وكالة أخبار اليوم تقريراً للصحافي شادي هيلانة، بعنوان «البحر.. آخر الحلول لترحيل النازحين السوريين؟»، جاء فيه «أمنياً أيضاً، يحذر مراقب عسكري من قنابل موقوتة، قد تنفجر بأية لحظة بوجه أمن لبنان وديمغرافيته التي تهدّد التوازن الدقيق بين طوائفه، فيما عكست بعض التقارير الأمنية وجود هواجس من احتمال حصول عمليات انتقام وتصادم بين لاجئين ومواطنين لبنانيين».

28/4/2024

— استضافت قناة MTV، في حلقة من برنامج بيروت اليوم، وزير المهجرين عصام شرف الدين والمحافظين بشير خضر ورمزي نهرا.

29/4/2024

— قال النائب سيمون أبي رميا، في مقابلة مع جريدة الديار، ومن ضمن هذا السياق، إنه عرض خلال مداخلته في في مؤتمر الجمعية البرلمانية الفرانكوفونية في مونتينيغرو «تداعيات النزوح الخطرة الوجودية على لبنان من مختلف النواحي السياسية والاقتصادية والديمغرافية».

— كتب النائب فريد البستاني، على حسابه في إكس، «النزوح السوري غير الشرعي يشكل خطراً وجودياً على لبنان واللبنانيين بكل اطيافهم. كنت قد شاركت في أيلول الماضي لائحة تفصيلية حول عدد النازحين السوريين في كل قضاء تظهر أن عدد النازحين في الشوف، على سبيل المثال، يوازي ثلاثة أضعاف عدد المقيمين اللبنانيين. هذا التفلت يؤدي إلى مشاكل وإشكالات متنقلة في مختلف المناطق، آخرها السرقة التي حصلت في الدامور والتي دفع ثمنها بعض شباب البلدة مِمّن تصدوا للسارق، إذ تم توقيفهم على سبيل التحقيق. الوضع يتطور والخوف من أن تنفجر هذه القنبلة اصبح واقعاً. عودة النازحين إلى بلادهم في أسرع وقت بات ضرورة حتمية».

30/4/2024

— جالت النائبة ندى البستاني (التيار الوطني الحر)، بمؤازرة من جهاز أمن الدولة، على المنطقة الصناعية في ذوق مصبح «للتأكد من قانونية إقامات النازحين السوريين وإجازات أوراق عملهم».

— كتب المدير العام السابق للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، على حسابه في إكس، «النازحون السوريون في لبنان باتوا عبئاً على الدولة اللبنانية، ديمغرافياً واجتماعياً واقتصادياً وسياسياً وأمنياً. أبعد من ذلك، صار وجودهم في لبنان خطراً عليهم هم أيضاً، والدليل الحوادث التي نسمع بها يومياً ونراها ونتحمّل تبعاتها شعباً ومؤسسات».